عمل ROOT لجميع أجهزة الاندرويد

Share this post with friends!

بسم الله الرحمن الرحيم
عمل ROOT لجميع أجهزة الاندرويد

هذا الموضوع الذي احتاجه الكثير من الناس الذين يستخدمون نظام Android وهو كيفية عمل الروت (Root) ، بإذن الله سأقدم لكم اليوم شرح كامل ومبسط ، والشرح عبارة عن طريقتين .. يمكنك تطبيق الطريقة التي تعجبك   .
بدايةً .. هناك بعض الناس لا يعرف معنى (الروت)  ، تعريف الروت حرفياً هو : عبارة عن عملية برمجية تتم في نظام اندرويد لفتح المجال لبعض التطبيقات التي تحتاج صلاحية روت للوصول الى جذر نظام اندرويد المبني على نواة لينوكس (Linux) بشكل اعمق لتستطيع التغيير او التعديل و إضافة مميزات جديدة على النظام او الإستفادة من الطبقات البرمجية ذات المستوى القريب جدًا من العتاد الصلب “الجذر” وهو ما يسمى بـ كيرنل Kernel النظام، وكيرنل الاندرويد يمثل الطبقة بين الدارات الإلكترونية (معالجات، ذاكرة، شاشة ..الخ) الموجودة في اجهزة الاندرويد و نظام التشغيل اندرويد بحد ذاته، وهو والذي يقوم بالتفسير والترجمة والتواصل بين لغة الآلة واللغة البرمجية اي الاندرويد ذات الطبقة الاعلى. وعند عملية الروت سوف يتم إضافة تطبيق يسمى بـ Super User وسوف يكون المسؤول عن إعطاء الصلاحيات للتطبيقات الاخرى ويقوم بتخزين كافة المعلومات حولها في سجل خاص ،يعني بإختصاريمكنك تحميل وتعديل ما يحلو لك من التطبيقات والخصائص بهاتفك . :-)
بعض من فوائد الروت : القيام بعملية النسخ الاحتياطي الكاملة للجهاز مع معلومات التطبيقات واسترجاعها في أي وقت مثل تطبيق (Titanium Backup) ، تغيير نوع الخط ، تعديل في ملفات النظام مثل التعريب او اضافة مميزات جديدة ، الحذف او التعديل على تطبيقات نظام اندرويد الاساسية ، تغيير أي بي جهازك وبالتالي يمكنك فتح سوق بلاي الامريكي وتحميل التطبيقات والالعاب منه .. والعديد من الميزات الاخرى .
حسنا ولكن ما هي السلبيات ؟
اول شيئ يمكن ان يدور في فكر اي شخص قبل القيام بعملية الروت هو خسارة جهازه، فقد يتعرض الجهاز للتلف او العطب نتيجة تنفيذ تعليمات خاطئة اثناء القيام بعملية الروت وهذا ما قد يحصل ويجب توخي الحذر ، وهناك عيب اخر وهو فقدان الضمان ! نعم فعندما تعمل روت لجهازك سوف تفقد الضمان وسوف تفقد امكانية عمل تحديثات رسمية لنسخة الاندرويد الخاصة بك .
الآن دعونا ننتقل الى الشرح ..في البداية انصح بعمل نسخة للاشياء المهمة في الهاتف مثل الاسماء والصور في حال حدوث أي مكروه للهاتف لا سمح الله .
الطريقة الاولى :
هذه الطريقة سهلة نوعا ما ، فعليك فقط ان تقوم بتنزيل برنامج vroot على الحاسوب الخاص بك او على هاتفك ولكن انصحك بتنزيلها على الحاسوب لان نسخة الهاتف تعمل روت لعدد محدود من الاجهزة اما نسخة الحاسوب فهي اشمل .
نأتي الى شرح البرنامج  ، في البداية سأضع لكم روابط لتحميله من الموقع الرسمي :

نسخة الهاتف المحمول سهلة ولا تحتاج الى شرح وإن واجهتك صعوبات بإمكانك البحث يوجد عدة شروحات على الانترنت عنها ، سوف نشرح الآن نسخة الحاسوب ..
بعد تحميل البرنامج تقوم بفتحه بعد ان تكون قد وصلت هاتفك بالحاسوب عن طريق كيبل USB (لاتنسى تفعيل خيار تصحيح usb  في هاتفك المحمول ) هذه الصورة توضح كيف تفعلها :
usb-debugging

 ثم تضغط على Connect device
Connect Device
ننتظر قليلا حتى يقوم البرنامج بالتعرف على الهاتف ثم نضغط على root
root
ثم ستظهر نافذة في الهاتف لكي نوافق على التصحيح USB تضغط Allow او موافق

ننتظر لحين انتهاء البرنامج من عمله وقد تأخذ العملية عدة دقائق ثم تظهر هذه الشاشة التي تخبرك بنجاح العملية

الان ننتقل الى الطريقة الثانية وهي مضمونة باذن الله ولكنها اصعب قليلا ..
الطريقة الثانية :
المستلزمات :
– برنامج odin سأضع لكم رابط مباشر من الموقع الرسمي للبرنامج
– كمبيوتر + كيبل USB
– شحن هاتفك 80% او اكثر
– ملف الروت الخاص بهاتفك (سأشرح طريقة الحصول عليه بالخطوة التالية )

الان اولا عليك الحصول على ملف الروت الخاص بهاتفك عن طريق موقع CF Root
ابحث عن اسم جهازك بسرعة عن طريق Ctrl + F وادخل اسم هاتفك (يمكنك الحصول على اسمه من علبة الجهاز او في الاعدادات – حول الجهاز )
Cf Root
ثم نضغط على Download
والان سوف تفتح لك صفحة كهذه تقوم بالضغط على الكلام الاحمر بجانب كلمة download لبدء التنزيل
 download
يتم تنزيل الملف كملف مضغوط عند فتحه سوف تجد ملف الروت ويكون امتداد ملف الروت هو tar.md5
والان بعد القيام بكل هذه الخطوات ننتقل الى طريقة عمل الروت للجهاز :
1- نقوم بإغلاق الجوال نهائيا

2- ثم نقوم بتشغيله بوضعية الـ Download mode عن طريق الضغط على الازرار التالية  :
( زر خفض الصوت وزر الهوم الاوسط وزر الباور ) مع بعض
3- الان عند ظهور الرجل الاخضر نقوم بالضغط على زر رفع الصوت
الان سوف يدخل وضعية Download mode
4- الان نقوم بوصل الهاتف بالكمبيوتر عن طريق ال USB
5- ثم نقوم بفتح برنامج الاودين ( Odin )
وننتظر قليلا الى ان يتعرف البرنامج على الجوال
6- الان نقوم بالضغط على خانة PDA ثم نختار ملف الروت الذي قمنا بتحميله سابقاُ

* الان نقوم بوضع علامة على Auto-Reboot وعلى F. Reset Time فقط ولا تضع على غيرها (نهائيا) !
odin
الان نقوم بالضغط على كلمة start
وننتظر قليلا الى ان يقوم بعمله وعند الانتهاء تظهر هذه الكلمة بلون اخضر  ( Pass )
pass
بعد الانتهاء سوف يقوم الجوال باعادة التشغيل تلقائيا ، والان تم عمل الروت لجهازك  😀  !

واخيرا سأعطيكم بعض الملاحظات قبل عمل الروت :
ملاحظة #1 : لمن لم يستطع الحصول على ملف الروت الخاص بجهازه يمكنه وضع اسم جهازه واصدار الاندرويد الخاص به في التعليقات وسنحضره له ان شاء الله
ملاحظة #2 : أي عطل يحدث في الجهاز انا غير مسؤول ، رجاءاً اتبع الخطوات جيدا كي لا تحدث أي مشاكل .
ملاحظة #3 : تستطيع الغاء الروت بعملية برمجية حسب نوع الجهاز و نسخة نظام الاندرويد المثبته عليه او عبر تثبيت روم اندرويد رسمي خالي من الرووت ( لن اتعمق فيها الان ، سوف نشرحها بوقت لاحق بإذن الله ) .
تحـذيـر !! : اذا كان نوع هاتفك نوت 3 لا تقم بعمل الروت او تركيب الرومات المطبوخة لانه قد يسبب عطلا بالهاردوير ومشاكل خطرة بالجهاز ,وذلك بسبب ان سامسونج قد جعلت شفرة بالجهاز صعبة الفك لتصعيب اصحاب هذا الجهاز من ذلك مما يؤدي الى عطلات كبيرة بالجهاز .

والان انتهى الشرح التفصيلي ولله الحمدلله .. واعتذر ان كان هناك اي اخطاء او تقصير في الشرح ، هذا اول شرح لي في الموقع  :mrgreen: .. نراكم في دروس قادمة .


0 thoughts

Leave a Reply