معلومات عن التعليم

10 مهن ستكون الأكثر طلباً في المستقبل

البحث عن مهنة المستقبل

التكنولوجيا تهدد العامل البشري

التكنولوجيا تلعب دوراً كبيراً في حياتنا اليوم، أصبحت هي المتحكم الرئيسي في الحياة ويقاس مدي التقدم والتخلف بمقدار إستغلال التكنولوجيا، مما لا شك فيه إن التقدم التكنولوجي مهم جداً وهى المفتاح الرئيسي لبوابة العلم والإختراعات، لكنها أصبحت سلاح ذو حدين حيث أصبح من السهل جداً إسغناء أصحاب العمل عن العامل البشري لإستبدالهم بآلة تكنولوجية!

مما أدي إلي إنتشار البطالة في بعض الأماكن نتيجة طمع أصحاب العمل، مما أدي إلي إندثار بعض الأعمال الحرفية اليدوية التي كانت مصدر رئيسي للحياة لدي البعض.

مهن المستقبل تمثل تحديات المستقبل

نتيجة لإحتلال التكنولوجيا أماكن بعض العاملين، أصبح الجميع يفكر في المهن التي من المفترض أن يعملوا بها في المستقبل مما شكل تحدياً أمام البعض، ليجهز نفسه لسوق العمل.

ولكن كيف يجهز الفرد نفسه جيداً لسوق العمل وهو لا يعرف أهم مهن المستقبل ومن هنا كان التحدي الحقيقي.

وأيضاً الكثير يسعي لتغيير المهنة التي يعمل بها (Shift Career) لأسباب ترجع للفرد نفسه، فيكون عاجزاً عن معرفة أي عمل قد يجد فيه نفسه وفي نفس الوقت يعمل في “مهنة لا تموت” مثل كثير من المهن التي أصبح لا وجود لها.

تعرف علي المهن التي تتصاعد بشكل خيالي وسوف تحتل المراتب الأولي في المستقبل

يعد سوق العمل مكان يتصارع فيه الأفراد للحصول على فرصة قد تكون فرصة العمر، ولأجل ذلك الإستعداد لخوض تلك التجربة يعد أمراً هاماً وفي بعض الأحيان يكون شاقاً ولكن الحلم يبدأ بخطوة، ولذلك أهتممنا في الموضوع أن تكون أول خطوة لك في السوق العمل هي بمعرفة أهم 10 مهن تتصاعد بشكل خيالي ومن المتوقع أن تحتل المراتب الأولي ويسعي أغلب الأفراد إلي العمل بها.

تحليل البيانات(Data Analysis)

مهنة المستقبل، أصبحت مهنة محلل البيانات في بعض الدول من أكثر المهن المطلوبة والتي لا غني فيها عن العامل البشري.

لإنه بالفعل يقوم بتحليل البيانات المهولة التي يقوم بتجميعها الحاسب الآلي. فعلى سبيل المثال لو كان يوجد فرع سوبر ماركت في 20 دولة وكل دولة البيانات السنوية ستكون ضخمة جدا لا يمكن تصورها هنا يأتي دور محلل البيانات ويقوم بتحليل جميع البيانات ويقوم بإستخلاص معلومات مثل ( المنتجات الأكثر مبيعاً في جميع الفروع – الإستغناء عن التعامل بمنتج معين – في أي وقت في السنة يكون الإقبال علي منتج معين بكثرة ومتي لا يجب شراؤه – وهكذا … ) وبناء عليه يقوم صاحب القرار (Decision Maker) بإتخاذ القرار بناء على المعلومات وهذا يوفر الكثير علي صاحب العمل، والعامل البشري لا يستطيع  التعامل مع هذا الكم الهائل من البيانات. ومحلل البيانات يدرس جيدا الإحصاء والرياضيات ولغات برمجية معينة للتعامل مع البيانات.

الهندسة البرمجية (Computer Engineering)

الهندسة البرمجية بحر علم كبير لا يمكن الإسغناء عنه وكل ثانية يوجد الجديد بشأنه، في بعض الدول مهندس البرمجيات لديهم كنز هائل لا يمكن الإستغناء عنه وفي هذه الأيام أنتشر مفهوم البرمجة لدي الشعوب العربية وأصبحت تأخذ مكانة لا بأس بها ولكن المتوقع في السنين المقبلة أن تحتل مكانة عالية وخصوصاً إنه لا يمكن لإستغناء عن العقل البشري في هذه المهنة.

ولغات البرمجة عديدة لكل منها الإستخدام الخاص بها لبرمجة المواقع وبرامج الموبايل والتعامل مع البيانات، وتحتاج إلي الإبداع والتركيز كما إنها سهلة في تعلمها ولكنها تحتاج إلي ممارسة وإنتظام لإن هذا المجال كما ذكرنا كل ثانية ينتج لنا تكنولوجي جديدة.

التصميم (Design)

التصميم = الإبداع (Creativity) ، هذا هو مفتاح المجال ولهذا العنصر البشري لن يستبدل أبداً في هذا المجال فلن يوجد علي سطح الأرض آلة أو آداة تبدع مثلما يبدع العقل البشري وتنتج ملايين من التصميمات المبهرة.

التصميم يعتمد على كثير من برامج التصميم مثل ( Photoshop، Illustrator، Unity ….. ) والكثير من برامج التصميم فلكل منهما وظيفة معينة في مراحل التصميم.

إن كنت مبدع لا تتردد في الدخول إلي مجال التصميم فهو ذو شأن كبير الأن وفي المستقبل.

التسويق الإلكتروني (Digital Marketing)

لا يكفي إنتاج خط منتجات معين دون العمل علي التسويق للمنتج، وبعد أن أصبح العالم قرية صغيرة الكل يتواصل عن طريق الإنترنت كان التسويق الإلكتروني ركن أساسي عند التفكير في إدارة أى عمل.

التسويق الإلكتروني أصبح عالم خفي فالإعلانات أصبحت تظهر بناء على نوع المستخدم سواء كان (ذكر – أنثي)، وعلى السن وما يريده المستخدم أيضاً وكان المسوق الإلكتروني يقرأ أفكارك.

التسويق الإلكتروني يحدث بناء على علم كبير وبمساعدة مجال الهندسة البرمجية وأصبح يجذب إليه قاعدة كبيرة من الشباب للعمل في المجال، الآلة تنتج بفعل التكنولوجيا ولكننا مازلنا في حاجة للعامل البشري ليسوق المنتج لتحقيق مبيعات أكثر.

الطب النفسي

الطب النفسي ذو شأن منذ أن تم الإعتراف به، ولكن الأن ذاع صيت المرشد النفسي الذي يأخذ بيدك لتعبر فجوة مشكلة ما بحياتك بكل أمان وسلاسة، ولن يستغنى عن العامل البشري في هذا المجال حيث يقوم الطبيب النفسي بفهم السلوكيات والمشاعر الخفية للمريض.

وخاصة بعد إنتشار التكنولوجيا أصبح الطب النفسي والإرشاد النفسي أهم حيث  يعاني الكثير من الوحدة بسبب إنحصار التعاملات خلف شاشة الحسوب فقط.

الطب البيطري

الكثير من الدول تهتم بـ الطب البيطري و الحيوانات وصحتها إهتماماً جماً، ويوجد ملاجئ ومستشفيات وعيادات مثلهم مثل البشر، والكثيرون أصبحوا يهتموا بهذا المجال ويسعوا لتبني الحيوانات ورعايتها، والطب البيطري يسعي ليأخذ مكانته في المستقبل.

أمن المعلومات(Information Security)

كما نهتم بالتكنولوجيا علي الطريق الموازي يجب الإهتمام بأمن المعلومات، فما فائدة برامج تكنولوجية هائلة يمكن إختراقها، ومن الممكن أن يؤدي ذلك لإختراق معلومات خاصة بالدول نفسها!

ولذلك هو من المجالات المهمة التي يسعي الكثيرون للعمل بها من الأن وفي المستقبل سيكون من أكثر المهن نبوغاً وطلباً فلن يكفي تقدم دون حماية.

المبيعات (sales)

قسم المبيعات في أي شركة سواء كانت ( شركة ناشئة – شركة قديمة ) هو من الأقسام المهمة في الشركة، أو بمعني أصح قسم المبيعات حجر أساس للشركة فهو الذي يوفر المال فما فائدة إنتاج المنتج دون بيعه ويعمل قسم المبيعات جنبأً إلي جنب مع التسويق، ولن يتم الإستغناء عنه مطلقاً.

الموارد البشرية (Human Resources)

هل تم قبولك في شركة مرموقة من قبل دون الدخول مقابلة عمل شخصية مع قسم الموارد البشرية ؟!

في الأغلب تكون الأجابة لا، قسم الموارد البشرية يختار الأصلح للقبول في العمل، وينظم مواعيد العمل والمرتبات المستحقة والترقيات ويهتم بالعاملين، حتي الشركات الناشئة أصبحت تهتم بتوفير قسم الموارد البشرية لإنه يوفر الكثير من العمل بدلاً من إختيار أشخاص غير مناسبين للعمل أو المنصب.

التخطيط المالي

قسم التخطيط المالي ودراسة الجدوى يعتبر الخطوة الأولي وحجر أساس آخر للمشروعات، فلا يعقل وجود مشروع دون تخطيط مالي وإلا لا تتكبدوا عناء العمل فالخسارة حتمية.

 

 

© جميع الحقوق محفوظة | معلومات |

معلومات مختصرة
10 مهن ستكون الأكثر طلباً في المستقبل
العنوان
10 مهن ستكون الأكثر طلباً في المستقبل
الوصف
التقدم التكنولوجي مستمر وكذلك التحديات المهنية مستمرة فإن كنت تدرس وتفكر في مستقبلك أو تفكر في تغيير مهنتك والحصول على مهنة لها دخل ثابت ومستقر ولن يتم
اسم الكاتب
اسم الناشر
معلومات
شعار الناشر
السابق
متصفحات الأندرويد الأكثر أمانا على هاتفك تعرف عليها
التالي
الربح من الانترنت أبرز المعلومات التي يمكنك معرفتها

اترك تعليقاً