معلومات عن التقنية

نايل سات أحد أقوى الأقمار الصناعية على مستوى العالم تعرف عليه

نايل سات أحد أقوى الأقمار الصناعية على مستوى العالم تعرف عليه

نايل سات أو الشركة المصرية للأقمار الصناعية هي أحد الشركات التي دخلت في مجال الاتصالات الفضائية و البث التلفزيوني لتُحقق عدة أرقام عجزت عنها أقمار و شركات سابقة في نفس المجال , لكن قد نطرح عدة أسئلة هامة حول هذا القمر الصناعي و لعل من أبرزها :

تساؤلات :

ما هو تاريخ إنشاء هذا القمر الصناعي ؟ و لمن تعود ملكية القمر الصناعي نايل سات ؟ و ما هو رأس مالها و أرباحها ؟ و غيرها من الأسئلة التي سوف نجاوب عليها حصرياَ في هذا الموضوع .

 

تاريخ بداية القمر الصناعي نايل  سات لخدمات البث التلفزيوني و الإذاعي :

بالطبع الكثير منا يستعمل القمر الصناعي نايل سات فتقريبا أصبح أحد أهم قمر تعتمد عليه كل البيوت العربية و تستمتع بمشاهدة قنواته التي تلبي تقريبا جميع الرغبات و المجالات إلا أن الكثير منا قد لا يعلم سنة تأسيس هذا القمر الصناعي الأشهر في العالم العربي .

النشأة :  

سنة 1989 ظهرت فكرة إنشاء قمر عربي ثاني بعد إطلاق و نجاح القمر الصناعي عرب سات , و بدأت الفكرة تتطور إلى تطبيق عملي بفضل الجهود المبذولة من طرف اتحاد الإذاعة المصري .

 التأسيس : 

سنة 1996 التأسيس الرسمي لنايل سات بهدف الدخول إلى الخدمات الفضائية و الرؤية المُستقبلية لاتحاد الإذاعة المصري و في هذه السنة بدأ التسويق للشركة على مستوى شمال أفريقيا و الشرق الأوسط .

 الإنطلاقة : 

سنة 1998 نقلة كبيرة لمصر في مجال الخدمات الفضائية بشكل خاص و للعرب بشكل عام ,  بحيث تم إطلاق أول جيل من الاقمار الصناعية لـ نايل السات بالضبط في 28 أبريل من سنة 1998 م  , و أرسل القمر الصناعي عبر الصاروخ أريان 4 من مدينة غويانا الفرنسية .

 النجاح : 

بعد نجاح شركة نايل سات في إرسال قمرها المختص في الخدمات الفضائية للبث التلفزيون و نجاح التسويق له  , و فقط بعد سنتين أصبح الطلب متزايد لذلك قامت الشركة بإطلاق قمر صناعي ثاني أطلبق عليه nilesat102 و الذي أطلق بالضبط سنة 17 أغسطس من سنة 2000 إلا ان رغم ذلك لم تكن طاقته الخاصة بالبث كبيرة فقد كانت سعته بلغت 100 محطة فقط .

 الضغوطات : 

سنة 2006 نايل سات أصبحت من الشركات الأقوى في عالم الفضائيات و التي حازت  على الكثير من المُشاهدين و أصبح الطلب عليها كبير و الضغط أصبح أكثر فتقوم بالبحث عن خيار أسرع و هذا ما وجدته في القمر الصناعي يوتلسات بحيث أن الشركة المصرية اتفقت مع شركة اليوتلسات بنقل أحد أقمار الأخير و الذي كان يطلق عليه Hot bird4  إلى الموقع المداري الخاص بنايل سات و يطلق عليه اسم nilesat 103  و بالتالي يصبح للشركة المصرية القمر الصناعي الثالث و ذلك لتلبية حاجة العُملاء .

 السنوات الحديثة : 

سنة 2010 يتم إطلاق صاروخ على متن أريان 5 و بالضبط في 4 أغسطس ليكون على متنه أحد أقوى أجيال الأقمار الفضائية للخدمات الث التلفزيوني و الإذاعي و الذي أطلق عليه nilesat 201  بحيث يعد هذا الأخير أحد أفضل الوجهات و الأقمار الصناعية في الشرق الأوسط و شمال أفريقيا و ذلك بجلب عدد هائل من المُشاهدين و العملاء , كما أن القمر nilesat201 أصبح ذا سعة كبيرة من القنوات تجاوزت 600 قناة و بتقنيات أكثر تطور .

 

نايل سات أرباح و ملكيتها و رأس مالها :

تعد شركة نايل سات أحد أكبر الشركات العربية في مجال الخدمات الفضائية و البث التلفزيوني و الأولى في شمال أفريقيا و الشرق الأوسط  و انقسمت ملكية نايل سات على عدة مؤسسات مصرية و بنسبة مختلفة و نذكرها على الشكل التالي :

 

1- الحصة الأكبر لـ اتحاد الإذاعة و التلفزيون المصري (ERTU) بـ نسبة 40 بالمئة .

2- أسهم للتداول العام  (Public Shares) بـ نسبة 14.2 بالمئة .

3- منظمة الصناعة العربية (AOI) بـ نسبة 10 بالمئة .

4- الشركة المصرية  (ECIP) بـ نسبة 9 بالمئة .

5- البنك الوطني للاستثمار  (NIB) بـ نسبة 7.6 بالمئة .

6- البنك الوطني المصري  (NBE) بـ نسبة 7.5 بالمئة .

7- بنك القاهرة  (BDC) بنسبة 7.5

لكي نصل إلى مجموع 95.8 بالمئة من النسبة المقسمة على ملاك شركة نايل سات و تبقى 4.2 بالمئة إلى شركات و مؤسسات أخرى لم يتم إدراج أسمائها .

 يعد راس المال  لـ نايل سات المُصرح به لسنة 2018 هو 186.624.920 دولار أمريكي , و عدد الاسهم بلغ 37.324.984 سهم .

 

وصلت أرباح شركة نايل سات بعد أن أصبحت من الشركات الأكبر في مجال الخدمات الفضائية و البث التلفزيوني بحيث حدد صافي الأرباح لسنة 2015 بـ 91.5 مليون دولار , إلى أن الرقم إنخفض في سنة 2016 بنسبة وصلت 20 بالمئة بحيث حُدد صافي الأرباح في 73.3 مليون دولار , كما أنه تم نشر بيان رسمي في الربع الأول من سنة 2017 أوضحت الشركة فيه تراجه كبير للأرباح بحيث أنه حدد صافي الارباح في الأشهر الثلاثة الأولى بـ 19.7 مليون دولار .

 

معلومات حول نايل سات :

  • يعد قمر نايل سات يستفيد من بث و خدمات من شركات كبرى عربية و عالمية نذكر منها شركة BEINSport  القطرية و شركة دو الإماراتية و يوتلسات الفرنسية و عدة شبكات عالمية مختلفة  و غيرها من الخدمات المُقدمة من شركات أخرى .
  • يعد قيمة السهم الواحد لشركة نيل سات هو 5 دولار .
  • يعد المدير التنفيذي لشركة نايل سات هو أحمد أنيس .
  • يقدم قمر نايل سات احد أحدث الخدمات في مجال التلفزة و نذكر منها القنوات التلفيونية عالية الجودة و القنوات التلفزيونية الرقمية HDTV  و يعد قمر نايل سات القمر العربي الأول السباق لخدما قنوات التلفزيونية ثلاثية الأبعاد و تليفيزيون الأنترنت IPTV .
  • المقر الرسمي لشركة نايل سات هو مصر و بالضبط في مدينة الجيزة .
    نايل سات أحد الأقمار الصناعية المفضلة في العالم العربي و الاشهر على الإطلاق بمتابعة تجاوزت 250 مليون مشاهدة .

أخيرا :  

تعد الأقمار الصناعيىة الفضائية التي تقدم خدمات البث التلفزيوني و الإذاعي من الصناعات و المجالات التي تشهد تطورا و نجاحا كبيرا , و هذا ما واكبته الشركات العربية خاصة شركة نايل سات المصرية التي واكبت هذه الحداثة و طورت من خدماتها كما أن نايل سات إلتزمت على مدار سنين بتقديم أفضل الخدمات لمتابعيها و بحثها الدائم لأن تكون القدوة الأمثل لتقديم خدمات الأقمار الصناعية .

 

الكاتب : وائل استيتو

 

إقرأ  أيضا :
عرب سات أحد الأقمار الصناعية العربية الأولى تعرف عليها

© جميع الحقوق محفوظة | معلومات | 

معلومات مختصرة
نايل سات أحد أقوى الأقمار الصناعية على مستوى العالم تعرف عليه
العنوان
نايل سات أحد أقوى الأقمار الصناعية على مستوى العالم تعرف عليه
الوصف
نايل سات أحد أقوى الأقمار الصناعية على مستوى العالم تعرف عليه . معلومات على نايل سات و تاريخ النشأة و الانطلاقة و أبرز النقاط الهامة حول هذا القمر العربي
اسم الكاتب
اسم الناشر
معلومات
شعار الناشر
السابق
فطر ريفي طريقة تحضيره باحترافية مع المقادير و الخطوات الكاملة
التالي
الخيال العلمي تنبؤات تحولت إلى حقيقة في عصرنا

اترك تعليقاً