عرب سات أحد الأقمار الصناعية العربية الأولى تعرف عليها

عرب سات أحد الأقمار الصناعية العربية الأولى تعرف عليها
Share this post with friends!

عرب سات هو قمر صناعي تأسس قبل 43 سنة و بالضبط سنة 1976 من طرف الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية و التي كان عدد أعضائها في ذلك الوقت 21 عضو ,  كما أن عرب سات يطلق عليه إسم منظمة الاتصالات الفضائية العربية , إذاَ ما هو تاريخ هذا القمر الصناعي ؟ و لمن تنسب ملكية هذا القمر ؟ و ما هي أرباحه ؟ و غيرها من الأسئلة التي سوف نجيب عنها بالتفصيل في هذا الموضوع  وحصريا على موقع خمسات .


تاريخ القمر الصناعي عرب سات :

 

بدأت فكرة عرب سات سنة 1967 و طرحت حقا في نفس السنة وحازت تونس شرف ظهور أول مناقشة للفكرة أثناء اجتماع وزراء الإعلام من دول عربية مختلفة في ذات الدولة ,  من هنا بدأ التطور التكنولوجي يظهر في العالم العربي و مواكبة الحداثة  خاصة في مجال البث و الإذاعة .

أصبح إنشاء القمر الصناعي العربي هدفا للجامعة العربية و بعد مرور سنتين عن الإجتماع قررت الجامعة إنشاء أول تطبيق عَملي للفكرة وكانت البداية من إنشاء اتحاد الإذاعات العربية سنة 1969 و الذي كان الهدف من تأسيسها التحرك المُباشر لتطبيق فكرة عرب سات .

 

سنة 1976 يمكن إعتبارها أهم السنوات في تاريخ الأمة العربية خاصة في العصر الحديث , بحيث تولت اتحاد الاذاعات العربية المهمة بالكامل و في نفس السنة عٌقد أول مؤتمر للإتصالات الفضائية العربية و نال الأردن شرف إقامة هذا المؤتمر  وكان الهدف منه هو الإتفاق و إطلاق المشروع .

 

سنة 1981 بدأت التحركات الأخيرة لإطلاق مشروع عرب سات بشكل كامل , بحيث أقيمت عدة مناقصات للتعاون مع الشركات الرائدة في مجال الاتصال و الفضاء و بالضبط وقع الإختيار على شركة إيروسباسيال الفرنسية للصناعات الجو فضائية و التي تعاونت بدورها أنذاك مع شركة فورد أيروسبيس المتخصصة في مجال الطيران و الدفاع , حيث أن الشركتين قامتا بـ تصنيع ثلاث أقمار صناعية .

تم إطلاق القمر الصناعي عرب سات لأول مرة سنة 1981 في اليوم الأول من شهر أكتوبر لكن العملية لم تنجح بسبب عدة أخطاء تقنية و هذا ما أدى إلى تطوير العمل و تحديث الأخطاء الموجودة و تجاوزها .

 

8 فبراير سنة 1985 حدث بارز في تاريخ الدول العربية بحيث أن في هذه السنة  بالذات تام إطلاق الجيل الأول للقمر الصناعي عرب سات و الذي رمز له بـ A1 و حُمل الصاروخ من طرف إريان3  التي كانت من صنع شركة إيروسباسيال و كان عُمر التشغيل للقمر الصناعي لـ منظمة الاتصالات الفضائية العربية هو 7 سنوات .

 

الامير سُلطان بن عبد العزيز أول رائد فضاء عربي و الذي كان أو مُشرف على إطلاق القمر الصناعي لـ منظمة الاتصالات الفضائية العربية  في رحلته على المكوك الفضائي ديسكفري .

 

ملكية منظمة الاتصالات الفضائية العربية  و أرباحها :


كما أوضحنا فإن مشروع عرب سات كان وليد الجامعة العربية في سنة 1967 وكانت الجامعة حينها تظم 21 دولة عربية و بالطبع تم تقسيم ملكية هذا القمر على كل الدول الأعضاء على حسب نسبة العمل و الإستثمار في المشروع و التقسيم موضح على الشكل التالي :

 الدولة

النسبة

السعودية

36.7%

الكويت

14.6%

ليبيا

11.3%

قطر

9.8%

الإمارات العربية المتحدة

4.7%

الأدرن

4%

لبنان

3.8%

البحرين

2.5%

سوريا

2.1%

العراق

1.9%

الجزائر

1.7%

اليمن

1.7%

مصر

1.6%

سلطنة عمان

1.2%

تونس

0.7%

المغرب

0.6%

السودان

0.3%

موريتانيا

0.3%

فلسطين

0.2%

الصومال

0.2%

جيبوتي

0.1%

 

حققت عرب سات أرباحا مختلفة على مدار عدة سنوات و في كل سنة يتم عرض صافي الأرباح من المنظمة و من أبرز السنوات التي أوضحت تميز هذا القمر الصناعي هي سنة 2010 عندما تم الإعلان عن صافي ارباح وصل قدره لـ مليون دولار , و بصورة سريعة بالضبط في سنة 2015 تم الإعلان أيضا من طرف منظمة الاتصالات الفضائية العربية عن ايرادات وصلت القيمة المالية لها لـ 147 مليون دولار  , و يُجدر بالذكر أن رأس مال عرب سات هو 500 مليون دولار أمريكي تم تقسيمه على كل الدول الاعضاء بالنسب المذكورة أعلاه ( الجدول )  .

 

معلومات و أرقام القمر الصناعي عرب سات :

 

تُعد عرب سات أحد أهم الأقمار الصناعية في الشرق الأوسط و شمال أفراقيا كما أن لهذا القمر العربي وزنه العالمي أيضا  بحيث تتواجد على منظمة الاتصالات الفضائية العربية أكثر من 500 قناة تلفيزيونية و 200 محطة إذاعية , كما أن عرب سات أدخلت خدمة القتوات العالية الجودة أيضا فور ظهور هذه التقنية .

و من أرقام عرب سات المميزة هي كونها أحد أفضل الأقمار عند المشاهدين في الدول العربية بشكل خاص بحيث أنها تملك ما يقارب 200 مليون مشاهد .

منظمة الاتصالات الفضائية العربية أو ما يطلق عليها عرب سات يعد مقرها الرئيس هو مدينة الرياض السعودية , و رئيسها التنفيذي هو خالد بن أحمد بالخيور كما أن القمر الصناعي عرب سات يمتلك محطتين أرضيتين متخصصة في التحكم بالأقمار الأولى في ذات المدينة الرياض و الأخرى في تونس .

تعد قنوات روتانا و MBC  و الباقة المصرية أحد أهم القنوات التي تحصد عدد هائلا من المُشاهدات و تصل إلى عشرات الملايين من المنازل في 100 دولة مُختلفة  .

 

تعد بنية القمر الصناعي  عرب سات لا تختلف من حيث المُواصفات و الشكل عن الأقمار الأخرى و يمكن تقسيم بنية هذا القمر إلى ثلاث أقسام :

  • وحدة الحمولة الصافية .
  • أحد أهم الأمور و التي تطورت كثيرا في قمر عرب سات هي وحدة التحريك .
  • وحدة توليد الكهرباء طبعا من الطاقة الشمسية و بنفس مواصفات الأقمار العالمية تقريبا َ.

 

أخيرا :

تُعد رؤية منظمة الاتصالات الفضائية العربية في السنوات القادمة هي الريادة في مجال الاتصالات الفضائية على كلا  المستويين الإقليمي و خاصة العالمي و هذا يُعد ممكنا وفقا لما تمتلكه المنظمة من الطاقات البشرية و الطاقات المادية رُغم منافسات شرسة من طرف المُنظمات الأخرى على مُستوى العالم إلا أن عرب سات تستطيع تحقيق المزيد من النجاحات و الأهداف التي تتوافق مع القيم و الثقافة العربية .


الكاتب : وائل استيتو

 

جميع الحُقوق محفوظة | معلومات |

معلومات مختصرة
عرب سات أحد الأقمار الصناعية العربية الأولى تعرف عليها
العنوان
عرب سات أحد الأقمار الصناعية العربية الأولى تعرف عليها
الوصف
عرب سات أحد الأقمار الصناعية العربية الأولى تعرف عليها , و تعرف على تاريخ هذا القمر و ملكيته و أبرز المعلومات التي سوف تعذطيك نظرة أكبر عليه .
اسم الكاتب
اسم الناشر
معلومات
شعار الناشر
0 thoughts

Leave a Reply