سورة يونس سبب تسميتها و أحكامها و فضلها و الكثير من المعلومات حولها

سورة يونس سبب تسميتها و أحكامها و فضلها و الكثير من المعلومات حولها
Share this post with friends!

سورة يونس سبب تسميتها و أحكامها و فضلها و الكثير من المعلومات حولها

بسم الله الرحمان الرحيم (الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ(١) ) …صدق الله العظيم,تعد سورة يونس من السور المكية التي تعنى بأصول العقيدة الإسلامية، الإيمان بالله تعالى وبالكتب والرسل والبعث والجزاء وبخاصة الإيمان بالقضاء والقدر, عدد آياتها 109 ,وهي التي يأتي ترتيبها 10 في االقرأن الكريم,والتي تتميز بطابع التوجيه  إلى الإيمان بالرسالات السماوية، وبالخصوص إلى “القرآن العظيم”, خاتمة الكتب المنزلة، والمعجزة الخالدة على مدى العصور والدهور.والتي سنتطرق اليها في ما تبقى من موضوعنا هذا

ماهي ولماذا سميت سورة يونس:

آياتها تدور على إثبات أصول التوحيد وهدم الشرك وإثبات الرسالة والبعث والجزاء وما يتعلق بذلك من مقاصد الدين وأصوله، وهي موضوعات السور المكية.سميت بهذا الإسم لأنها انفردت بذكر خصوصية لقوم يونس أنهم آمنوا بعد أن توعدهم رسولهم بنزول العذاب فعفا الله عنهم لما آمنوا . وذلك في قوله تعالى ( فلولا كانت قرية آمنت فنفعها إيمانها إلا قوم يونس لما آمنوا كشفنا عنهم عذاب الخزي في الحياة الدنيا ومتعناهم إلى حين ) . وتلك الخصوصية كرامة ليونس  وليس فيها ذكر ليونس غير ذلك

معاني مفردات سورة يونس

تعد مفردات هذه السورة كثيرة, و تم شرح ما يقارب 108   مفرد لهذه السورة , و للدخول إلى المفردات و شرحها يمكنكم الضغط هنا  و التوجه مباشرتا للموقع الذي يقوم بشرح  كل المفردات المذكورة في سورة يونس .

المصدر : المصحف الإلكتروني  .

خصائص سورة يونس

تعد لسورة يونس عدة خصائص و هي أحد السور التي تعد علاجا للقلوب بقوله تعالى : ({إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُدَبِّرُ الأَمْرَ مَا مِن شَفِيعٍ إِلاَّ مِن بَعْدِ إِذْنِهِ ذَلِكُمُ اللّهُ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ أَفَلاَ تَذَكَّرُونَ{3}  و هذه الأية تعد من الأيات الفاضلة التي يقرأها أي شخص خاف من المس أو السحر , كما أن لسورة يونس فوائد عدة منها أمن الإنسان من الشر و السحر و الظلال .

احكام سورة يونس

تعد لسورة يونس عدة أحكام و محاور هامة جدا ذكرت في أيات السورة الفاضلة اختصت بأحكامها عن أصول العقيدة , و توضيح و بيان عدة تشريعات إسلامية واضحة ووصف الكتاب .

فضل سورة يونس

بالطبع كعادة سورة القرأن الكريم فدائما سور القرأن الكريم لها فضل على المؤمن , و بالنسبة لسورة يونس فلها فضل و أجر كبير و نستدل بهذه الأقوال :

  • عن أبي عبد اللّه عليه السّلام ، قال : «من قرأ سورة يونس في كل شهرين أو ثلاثة لم يخف عليه أن يكون من الجاهلين وكان يوم القيامة من المقربين»
  • عن أبان بن عثمان عن محمد قال : قال أبو جعفر عليه السّلام ، «اقرأ» قلت : من أي شي‏ء أقرأ ؟ قال : «اقرأ من السورة السابعة» قال : فجعلت ألتمسها ، فقال : «اقرأ سورة يونس» فقرأت حتى انتهيت إلى : {لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلَا يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلَا ذِلَّةٌ} [يونس : 26] ثم قال : «حسبك ، قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : إني لأعجب كيف لا أشيب إذا قرأت القرآن!».
  • عن النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم ، أنه قال : «من قرأ هذه السورة أعطي من الأجر والحسنات بعدد من كذب يونس عليه السّلام ، وصدق به ، ومن كتبها وجعلها في منزله وسمى جميع من في الدار وكان بهم عيوب ظهرت ، ومن كتبها في طست وغسلها بماء نظيف وأكلها المتّهم ، فلا يكاد يبلعها ، ولا يبلعها أبدا ويقر بالسرقة»
  • عن النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم أنه قال : من قرأها أعطي من الأجر عشر حسنات بعدد من صدق بيونس وكذب به وبعدد من غرق مع فرعون‏

أسباب نزول سور يونس:

يوضح لنا الله عز وجل في أياته الكريمة في صورة يونس أسباب نزول هذه السورة  :

  1. بسم اللَّهِ الرحمن الرحيم قوله تعالى (أَكانَ لِلناسِ عَجَباً أَن أَوحَينا إِلى رَجُلٍ مِّنهُم أَن أَنذِرِ الناسَ) الآية. قال ابن عباس: لما بعث الله تعالى محمداً r رسولاً أنكرت الكفار وقالوا: الله أعظم من أن يكون رسوله بشراً مثل محمد فأنزل الله تعالى هذه الآية
  2. قوله تعالى (وَإِذا تُتلى عَلَيهُم آَياتُنا بَيِّناتٍ قالَ الَّذينَ لا يَرجونَ لِقاءَنا) الآية. قال مجاهد: نزلت في مشركي مكة. قال مقاتل: وهم خمسة نفر عبد الله بن أبي أمية المخزومي والوليد بن المغيرة ومكرز بن حفص وعمرو بن عبد الله بن أبي قيس العامري والعاص بن عامر قالوا للنبي r: ائت بقرآن ليس فيه ترك عبادة اللات والعزى. وقال الكلبي: نزلت في المستهزئين قالوا: يا محمد ائت بقرآن غير هذا فيه ما نسألك.

محتوى وموضوعات سورة يونس:

تعددت المواضيع التي إحتوتها سورة يونس  فلهذه السورة الكريمة عدة نقاط أوضحتها لنا و نذكر منها الأتي :

  • بيان توحيد الله تعالى في ربوبيته وألوهيته وصفات عظمته وعلوه.
  • بيان حقيقة الوحي المحمدي وهو القرآن .
  • بيان أمر النبوة عامة ورسالة محمد صلى الله عليه وسلم خاصة .
  • بيان عقيدة البعث والجزاء، وذكر رجوع الناس جميعاً إلى الله ربهم
  • بيان صفات البشر وخلائقهم وعاداتهم، وما يترتب عليها من أعمالهم
  • بيان الأعمال الصالحات التي هي الركن الثالث مما جاء به الرسل عليهم الصلاة والسلام
  • وَصْفُ الكتاب بأنه من عند الله؛ لما اشتمل عليه من الحكمة .
  • سجلت السورة عجز من نزل القرآن بلسانهم عن معارضته .

أخيرا : 

تعد سورة يونس من السور التي لها أفضال و حكم كثيرة على المؤمن كما أنها من السورة التي تحفظ قلب المسلم و تِمنه من المس و السحر بقراءته لهذه السورة و  تبين لنا هدة أمور كثيرة عن ديننا الحنيف الإسلامي .

 

المصادر والمراجع:

مواقع و مصادر إلكترونية ( موسوعات و مراجع )  , كتاب أحكام التلاوة و التجويد بيروت لبنان , تفسير و بيان فضيلة الأستاذ الشيخ حسنين محمد محلوف , المُصحفة الإلكتروني

 

كتابة : وائل استيتو

شاهد أيضا :

 

الموت الفجأة بين الشر و الخير و أهم المعلومات التي يجب التعرف عليها

 

© جميع الحقوق محفوظة | معلومات | 

معلومات مختصرة
سورة يونس
العنوان
سورة يونس
الوصف
سورة يونس سبب تسميتها و أحكامها و فضلها و الكثير من المعلومات حولها و أسباب نزولها و ما هي الأحكام المُدرجة في هذه السروة , كما تم توثيقها و العديد من المعلومات
اسم الكاتب
اسم الناشر
معلومات
شعار الناشر
0 thoughts

Leave a Reply