الأمراض النفسية

الموت الفجأة بين الشر و الخير و أهم المعلومات التي يجب التعرف عليها

الموت الفجأة بين الشر و الخير و أهم المعلومات التي يجب التعرف عليها

الموت الفجأة بين الشر و الخير و أهم المعلومات التي يجب التعرف عليها

الموت الفجأة هي أحد النقاط الاصعب و الأعقد نقاشا في المُجتمع الإنساني خاصة المُجتمع الإسلامي الذي يعرف جيدا معنى الموت و الحياة بفضل التعاليم الإسلامية الواضحة , لكن من الصعب على أي انسان نقاش موضوع الموت لأن الأخيرة هي نهاية للحياة و الكثير منا لا يحاول تذكرها لعدة اسباب تختلف و تتخذ انقسامات عديدة , إلا أن اليوم الموضوع الذي سوف نناقشه معكم حصريا على معلومات هو من النقاط الهامة و سوف نتعرف على الكثير من الجوانب .

ما هي الموت الفجأة :

الموت بجميع أنواعها ليس لها تفسير إلا مفهوم واضح و هو نهاية الحياة و عدم عودة الشخص الميت إلى الحياة أبدا , قال الله عز وجل في سورة “ق” في الأية 19 ( وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ۖ ذَٰلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ ) , هنا يبين لنا الله عز و جل أن الحق هو الموت و هناك عدة تفسيرات للأية إلا أن المفهوم واضح .

الموت الفجأة هو موت قد يكون أكثر صعوبة على الأنفاس التي تعيش هذه اللحظات و خاصة من المُقربين , رغم كون الموت أمر طبيعي و شيء لامهرب منه إلا أن حالات الوفاة المُفاجئة لها أثر صعب و غريب , بحيث يكون الشخص امامك طبيعي و بكامل قوته البدنية و العقلية و في غضون ثواني بلقى مصرعه فُجاءة .

هل تحدث الرسول صلى الله عليه و سلم عن الموت الفجأة ؟ :

  • أحاديث نبي الله محمد صلى الله عليه و سلم عن الموت :

تحدث رسول الله صلى الله عليه وسلم كثيرا عن الموت و خصنا في هذا الموضوع عدة أحاديث نذكر منها :

  1. عن محمود بن لبيد الأنصاري عنِ النبي صلّى اللهُ عليهِ وسلّم قال: (اثنتانِ يكرهُهما ابنُ آدمَ: يكرَهُ الموتَ والموتُ خيرٌ له من الفتنةِ، ويكرَهُ قِلَّةَ المالِ وقِلَّةَ المالِ أقلُّ للحسابِ) .
  2. عن جابِر بن عبدِ الله رضي الله عنه عن النبي صلَّى اللهُ عليه وسلّم: (لو أنَّ ابنَ آدمَ هرَبَ من رزقِهِ كما يهرَبُ من الموتِ، لأدْرَكَهُ رزْقُهُ كما يُدْرِكُهُ الموتُ).
  3. عن أنس بن مالك عن النبي عليه الصلاة والسلام: (اذكر الموتَ في صلاتِك، فإنَّ الرجلَ إذا ذكر الموتَ في صلاتِه لحريٌّ أن يُحسنَ صلاتَه، وصلِّ صلاةَ رجلٍ لا يظنُّ أنَّه يُصلِّي صلاةً غيرَها، وإيَّاك وكلُّ أمرٍ يُعتذَرُ منه) .

كما أخبرنا الرسول عليه أفضل الصلوات أنه لا يجب أن نتمنى الموت إلا أنه من الواجب تذكرها دائما و معرفة أن الحياة فانية و لامهرب من أقدار الله عز وجل .

  • ما قاله الرسول صلى الله عليه و سلم عن الموت الفجأة :

لقد أوضل رسول الله رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أن من أشراط الساعة هي ظهور الموت الفجأة في عصر ما , و الحقيقة أن هذه الأمور اصبحت موجودة خاصة في عصرنا الحديث فترى الإنسان يلعب أحد الرياضات و يموت و الأخر يغني فيلقى مصرعه و هكذا , بحيث هناك شخصيات و مشاهير كُثر منهم من ماتوا على الهواء مباشرتا و أخرون على المسرح و البعض في الملاعب أيضا … الأمثلة كثيرة جدا  , كما أن هناك أشخاص ماتوا وهم ساجدين أو في المساجد أو أثناء صلاة الفجر .

أخيرا : 

لا يختلف أحد عن كون الموت الفجأة موجودة لكن الحقيقة لايمكن أن نربطها بالخير أو الشر  و لا يعلم الغيب إلا الله عز وجل و كما قال سبحانه و تعالى في هذه الأية الكريمة : ( قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ ) [النمل:65] , لذلك قد تكون الموت الفجأة لها دلالات أخرى و نحن لا نعلمها .

الكاتب : وائل استيتو 

 

اقرأ أيضا : 

الخيال العلمي تنبؤات تحولت إلى حقيقة في عصرنا

© جميع الحقوق محفوظة | معلومات | 

معلومات مختصرة
الموت الفجأة بين الشر و الخير و أهم المعلومات التي يجب التعرف عليها
العنوان
الموت الفجأة بين الشر و الخير و أهم المعلومات التي يجب التعرف عليها
الوصف
الموت الفجأة هي أحد النقاط الاصعب و الأعقد نقاشا في المُجتمع الإنساني خاصة المُجتمع الإسلامي الذي يعرف جيدا معنى الموت و الحياة بفضل التعاليم الإسلامية الواضحة
اسم الكاتب
اسم الناشر
معلومات
شعار الناشر
السابق
تحضير بيتزا بثمان خضر الخطوات الكاملة و بالتفصيل مع كل المقادير
التالي
زراعة الشارب معلومات كاملة حول هذه العملية التجميلية

اترك تعليقاً