فضل الصلاة على النبي

الصلاة علي النبي محمد عليه الصلاة والسلام
Share this post with friends!

 

الصلاة على النبي ” إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ”

لقد كرم الله النبى  ﷺ فى كل شئ إذا تحدثنا عن كل فضل منها سناخد صفحات وصفحات وليس مجرد كلمات عابرة أو مجرد جمل ، فعظمة الرسول ﷺ تجلت فى كل شئ ومن بينها الصلاة على النبي.

مكانة النبي محمد صلى الله عليه وسلم

كرم الله نبينا الكريم في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم ” إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما”

وايضا ً قال رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: “البَخيل من ذُكِرتُ عنده ولم يُصلِّ عليّ”
ليس هناك عظمة اكبر من هذا فى حق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، عندما سأل الرسول عن تفسير هذه الاية الكريمة كان التفسير كالآتي: الصلاة من الله هى الثناء من الله على عبده في الملأ الأعلى اى ذكر الاوصاف الحميدة التى ميز الله بها النبى الكريم امام بقية الانبياء والرسل هذ هى صلاة الله عز وجل على النبى ذكر الاوصاف الحسنة وذكره امام الملائكة.

وقد ذكر عن السلف الصالح فى كتب التفسير ان صلاة الله على عبده تشمل الرحمة ايضا واحسان الله على عباده هذا هو معنى الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم .

كيفية الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم

عندما سال النبى الكريم ﷺ كيف نصلى عليك يا رسول الله عندما نزلت هذه الاية الكريمة سأل الصحابة اقد امرنا ان نصلى عليك يا رسول الله ،  اجاب الرسول الكريم اللهم صلى على محمد، وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميدٌ مَجيد.

اذن ان الصلاة على النبى هى بالقول فقط وليس صلاة بالمعنى المعروف لنا ليس فعل أو حركات مثل الصلاة العادية بالسجود والركوع انما هى قول وذكر اسم النبى الكريم .

أهمية الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم

وردت احاديث كثيرة عن الرسول الكريم فى الصحيحين احاديث صحيحة وموكدة تؤكد على اهميه الصلاة على الرسول الكريم وفضلها عليك كمسلم.

من هذة الاحاديث الشريفة

قال النبي صلى الله عليه وسلم:”البَخيل من ذُكِرتُ عنده ولم يُصلِّ عليّ

هذا تاكيد من النبى الكريم على اهمية الصلاة عليه معنى هذا انها ليست مجرد كلمة تقال انما هى ذكر النبى وهذا من الامور المستحبة للنبى الكريم فهى الصلاوات تبلغ للنبى ان هناك فلان بن فلان ذكرت يا رسول الله على الملأ او فى سره.

ليس هذا فقط  بل ايضا ً قال رسول الله حديثُ ابن مسعود رضيَ الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:”إنّ أَولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة”

انه كلما ذكرت النبى اكثر واكثر كانت منزلتك أعظم وأعظم امام رسولك وامام  الله عز وجل يوم العرض عليه ويوم ترفع الاعمال.

وهذا ما اكد عليه رسول الله فى حديث شريف اخر:

قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم:” صلاةُ أُمتي تُعرض عليَّ في كل يَوم جمعة فمن كان أكثره عليَّ صلاة كان أقربهم مني منزلة”

ان صلاتك تعرض على نبيك الكريم ويذكر اسمك امامه ليعلم رسول الله اى عباد امته الكريمة مازال على عهد رسول الله ومن اكثرهم حبا ً للنبى

ان صلاتك على الرسول تقربك من الرسول الكريم يوم القيامة وايضا فى الحياة الدنيا لإنها تجعل البركة تحل عليك فى مالك وعملك وبركة فى عمرك لاأنك تناجى ربك عز وجل وفي الحياة الاخرة لانها تقربك من منزله النبى الكريم فى الجنة وتقربك منه وهذا ما اكد علية كل اهل العلم.

فى النهاية لا يسعنا الا ان نصلى على النبى الكريم كما امرنا حبيبنا رسول الله .

“اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم وبارك على محمد وعلي آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم انك حميد مجيد ” .

 

 

© جميع الحقوق محفوظة | معلومات | 

0 thoughts

Leave a Reply