إزالة الحبر الجاف من الملابس
الملابس والأزياء

إزالة الحبر الجاف من الملابس

الحبر الجاف تُعد بقع الحبر الجاف من أصعب البقع التي تواجهها الملابس، فإنّ إزالة بقع الحبر السائل سهلةً مقارنة بها كون أنّ الحبر السائل يتضمن على نسبةٍ من الماء، وبالرغم من صعوبة إزالة البقع الجافة لكنّ هناك الكثير من الطرق التي يُمكن القيام بها لإزالتها، بشرط أن يتم التعامل معها بشكل سريع، بسبب نوع القماش له دور في طريقة إزالة البقع الصعبة، فهناك أقمشةً حساسة تجاه المواد الكيميائيّة مثل الصوف والقطن الصافي والحرير، لهذا يتم اختيار المواد التي سوف يتم تنظيف القطعة بها بحرصٍ بحيث تتناسب مع نوع القماش الذي تعرّض لبقعة الحبر الجاف، وحتى لا يتم التسبب بأضرارٍ لها.

التعليمات التي إن تم عملها ستزول بقع الحبر بيسر وسهولة :

  • يلزم التعامل مع الأقمشة الحساسة بحذر، بحيث يتم استعمال مواد طبيعيّة لإزالة بقع الحبر عنها.
  • إزالة البقعة فور حدوثها حتى يسهُل التخلّص منها دون أن تترك آثاراً على قطعة الملابس، ويجب البدء بتنشيف بقعة الحبر الجاف عن طريق قطعة نقية من القماش.
  • عدم استعمال الماء الشديد الحرارة لإزالة بقع الحبر الجاف.
  • يلزم غسل اليدين جيدًا عن طريق استعمال مُنظف لليدين قوي المفعول، أو باستعمال مزيل طلاء الأظافر عوضاً عنه، بحيث يتم فرك اليدين من خلال قطنة مغمورة بمزيل طلاء الأظافر.
  • يلزم البدء بتنظيف البقعة وهي رطبة قبل أن تجف ليسهُل إزالتها.
  • يلزم التأكد من زوال البقعة كلياً قبل تنشيف الملابس بعد غسلها، فإنّ كان هناك آثار للبقع يلزم إعادة عملية تنظيفها باستعمال واحدة من المواد التي سنذكرها لاحقًا.
  • قبل البدء باستعمال المادة التي سوف يتم إزالة الحبر بها يلزم التجربة في منطقة صغيرة من قطعة الملابس بحيث تكون غير ظاهرة لمعرفة نطاق تأثيرها على نوع القماش.
  • توضع قطعة قماش سميكة تحت البقعة حتى لا تتأثر الملابس بالحبر من الجهه المقابلة.
  • عدم دعك بقعة الحبر حتى لا تنتشر لمناطق أخرى نظيفة، بل يلزم الاكتفاء بدعك البقعة بلطفٍ عن طريق إسفنجة أو قطعة سميكة من القماش.

طُرق إزالة بقع الحبر عن الملابس

إزالة الحبر الجاف عن الملابس للتخلص من بقع الحبر الجاف عن الملابس يُمكن استعمال واحدة من المواد التالية:

مزيل طلاء الأظافر : أو ما يسمى “بالأسيتون”، ويستعمل على الأقمشة ذات الأقمشة القوية، مثل القطع المصنوعة من الصوف أو القطن. مثبّت الشعر”سبراي الشعر”: حيث يتم بخ البقعة باستعماله ويُترك لعدة ساعات، وبعد ذلك توضع قطعة الملابس في الغسالة لغسلها كالمعتاد، حيث تعمل المواد الكيميائية المتواجدة في مثبّت الشعر على فحص الحبر وهكذا يسهُل إزالتها.

الخل الأبيض : ويُستخدم للأقمشة ذات اللون الأبيض، بحيث يُضاف فنجان من القهوة إلى ماء النقع وتُترك الملابس فيه لفترة قصيرة، ويعد ذلك تُغسل من خلال سائل غسيل الأطباق، وهذا الأسلوب مجرّب حيث يُمكنها إزالة بقع الحبر الجاف نهائياً.

معجون الأسنان : توضع كمية مناسبة بحسب حجم المنطقة من معجون الأسنان على البقعة وتُدعك جيداً ثُم تُغسل بالماء، وإن لم يتم التخلّص من البقعة وتركت آثاراً على الملابس يلزم تكرار ذلك الأسلوب لحين زوالها على نحوٍ كامِلٍّ.

نشا الذرة : تُمزج ملعقتين من النشا مع ملعقتين من الخل الأبيض لصُنع عجينة توضع فوق البقعة، وتُترك حتى تجف، ثُم تُغسل القطعة بالماء وستزول البقعة على الفور.

تنظيف الأقمشة الحساسة أمّا لتنظيف الأقمشة الحساسة من بقع الحبر مثل الحرير، والصوف، والقطن الصافي، فيُمكن اتباع واحدة من الأساليب التالية لإزالة بقع الحبر الجاف عنها :

استعمال الحليب الدافئ عن طريق وضعه على البقعة ونقع الملابس به لعدّة ساعات وبعدها يتم غسلها كالمعتاد.

مزج كمية متساوية من عصير الليمون مع منظف الغسيل السائل، وتُترك الملابس منقوعةً للعديد من ساعات وبعد ذلك تُغسل بالماء البارد.

*ملاحظة : في حال جفاف بقعة الحبر على الملابس، هنا يلزم شراء مُزيل حبرٍ ذو مفعولٍ قوي ونوعية جيدة، ويُستخدم ذلك المُزيل بواسطة وضع كمية منه على منطقة البقعة وأيضاً وضع كمية منه إلى ماء الغسيل، وقد يحتاج هذا اكثر من محاولة للتخلص من بقعة الحبر الجاف كلياً.

إزالة الحبر السائل عن الملابس

لـ إزالة بقع الحبر السائل عن الملابس يُحذر بالقيام بالآتي:

وضع قطعة سميكة من القماش على بقعة الحبر السائل لأجل أن يسهُل امتصاص الماء منها.

  • وضع كمية بسيطة من مسحوق الغسيل ودعكها بلطف.
  • استعمال اسفنجة أو قطعة من القماش مبللة بالماء، والفرك بلطفٍ عن طريق تلك القطعة لأجل أن يتفكك الحبر تدريجياً.
  • غسل الملابس المتّسخة بـ الحبر السائل بالماء الشديد الحرارة إن كانت ذات قماش قوي، أما الأقمشة الحساسة فتُغسل بماءٍ ذو درجة حرارة طبيعية ولا يُستخدم الماء الشديد الحرارة في غسلها.
  • استعمال الحليب البارد ووضعه على البقعة وعلى ذلك غسله بعد مضيّ فترة من الوقت.

 

 

المراجع:

1

معلومات مختصرة
إزالة الحبر الجاف من الملابس
العنوان
إزالة الحبر الجاف من الملابس
الوصف
الحبر الجاف تُعد بقع الحبر الجاف من أصعب البقع التي تواجهها الملابس، فإنّ إزالة بقع الحبر السائل سهلةً مقارنة بها كون أنّ الحبر السائل يتضمن على نسبةٍ من..
اسم الكاتب
اسم الناشر
معلومات
شعار الناشر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *