أجمل الأماكن السياحية في تركيا
المدن والبلدان الوجهات السياحية معلومات عن حول العالم

أجمل الأماكن السياحية فى تركيا

تركيا تتمتع بأماكن تاريخية سياحية مميزة جداً لا تقل اهمية عن أي مكان فى العالم بل قد تزداد عن أي مكان آخر ، تم ادراج أماكن كثيرة في تركيا ضمن أماكن التراث العالمى نظرا ً لأهميتها التاريخية والحضارية الممتازة .

ففي الاونة الاخيرة استطاعت تركيا ان تجذب عدد كبير من الزوار مما جعلها تحتل المرتبة السادسة فى العالم كأحد اهم الدول السياحية على مستوي العالم وواحدة من أفضل الوجهات السياحية ، مما جعل تركيا تهتم أهتمام  بالغ بتنشيط  السياحة وإعادة النظر مرة اخرى الى إعادة الاهتمام بالمناطق التاريخية .

قامت تركيا بفتح الأماكن التاريخية للزوار من امثلتها قصر ابراهيم باشا ” الصدر الاعظم فى الدولة العثمانية ” .

حتى اصبحت الان تجذب اغلب صناع السينما العالمية فقد تم تصوير بها عدة افلام عالمية بها ،منذ عام 1946 بدأت تركيا بطبيعتها الخلابة جذب انتباة هوليود حتى الان مازلات تتمتع بنفس المكانة فى صناعة السينما العالمية .

 

تاريخ مدينة اسطنبول

تعد اسطنبول من أهم المدن التركية فهي من المدن القليلة جداً التى تطل على قارتي اسيا واوربا فقد اعتبرت بوابة العالم لانها كانت حاضرة للثقافة والعلوم والفنون ولربطها بين اكبر قارتين . فعلى مر العصور المختلفة منذ الامبراطورية البيزنطية تغير اسمها عدة مرات من بيزنطة الى القسطنطينية الى الاستانة الى اسلامبول حتى استقر الاسم الحالى اسطنبول ، فلا يوجد زائر الى تلك المدينة الا وأنجذب اليها لشدة جمالها وروعتها فلا تجد مكان بداخلها الا ويحاكى التاريخ الماضى ويظهر عظمة السابقين فى المعمار والبناء والحضارة .

فيوجد بها اثار تدل على وجود الفينقيين واليونانيين القدماء بها فى عصور ما قبل الميلاد حتى قيام الامبراطورية البيزنطية وتاسيس هذه المدينة على يد الامبراطور قسطنطين الكبير .

تتمتع اسطنبول بمزيد من الاماكن التاريخية واشهرها  منطقة ” السلطان احمد “

هذه المنطقة تعد من اشهر المناطق فى هذه المدينة التاريخية وترجع الى تسميتها على اسم السلطان احمد الاول وإلي مسجده الكبيرالمسمى على اسمه او ما يعرف ” بالجامع الازرق ” فهو يعد من اشهر المساجد التركية وذلك لطرازه المعماري الفريد فهو يشتهر بالقباب الخمس الكبيرة والثمان الصغيرة والمآذن الست الكبيرة ، مما جعلة مميز وسط مساجد العالم الاسلامي بشكل كبير فهو يدل على مدى الرقى فى البناء والمعمار .

يقابله على الجهة الاخرى ايا صوفيا فى منطقه الفاتح التاريخية ترجع اهمية ايا صوفيا الى عهد الامبراطورية البيزنطية فهي متميزة بمعمار فريد جعلها كنيسة متميزة جدا فى عصر الامبرطور جوستنيان ، استمر بناءها حوالى خمس سنوات خرجت بعدها الى النور كاتدرائية تبهر العالم اجمع وتشهد على روعة فى البناء .

تم تحويلها الى مسجد بعد الفتح الاسلامى على يد ” السلطان محمد الفاتح ” فتم تحويلها الى مسجد لانه لم يكن يوجد مسجد وخاصة بعد دخول الكثير من المسيحين فى الاسلام فتم الاتفاق الى ان تتحول الى مسجد وتم تميزها باضافة المآذن الاربعة اليها ذات القمة المخروطية .

حتى تم تحويله الى متحف اسلامي يضم كثير من الاثار الإسلامية بقرار من كمال اتاتورك فى ثلاثينيات القرن الماضى .

قصر توب كابي :

قصر توب كابي او الباب العالى تم بناء هذا القصر بعد الفتح الاسلامي مر القصر بمراحل تجديد وتطوير والتوسيع فهو يحتوى على منشآت كثيرة منها مساجد ومستشفي

فكان مركز للحكم العثماني السابق لمدة اربع قرون حتي عام 1856 م  ، حتي تم نقل الحكم الى قصر دولة الشهير الذى أمر ببناءه السلطان عبد المجيد الاول على الطراز الاوروبي.

الأن القصر يعتبر من اكبر المتاحف التركية فهو يحتوي على الارشيف العثماني والاثار التركية القديمة فى الفترة الاسلامية .

كما يحتوى ايضا على الامانات المقدسة ” سيف الرسول الكريم محمد ﷺوعبائتة وسيوف الخلفاء الراشدين ” .

قصر دولمة باهشته :

يعتبر من اروع القصور العثمانية فلقد كان مركز للحكم العثمانى فى آواخر ايام السلطنة فهو الان متحف كبيير يشهد على عظمة التاريخ والحضارة .

فاسطنبول لا تتوقف على هذا فقط بل يوجد الكثير والكثير من الأماكن التاريخية ولكن هذه نظرة سريعة عن تاريخ مدينة عريقة بهذا الحجم

مدينة انقرة :

مدينة انقرة مدينة تاريخية هامة ليس فقط لكونها عاصمة لتركيا بل لموقعها الهام وما يوجد بها من اثار هامة ترجع الى مئات السنين ، ارجع الباحثين تاريخ هذه المدينة إلي عشرة الاف عام .

فلقد مر على هذه المدينة حضارات عظيمة امثال الحيثيين ، الفارسيون ، الرومان ، البيزنطيين ، السلاجقة ، واخيراً العثمانيين .

من أثارها الهامةقلعة انقرة.

قلعة انقرة :

يعود تاريخ هذة القلعة حسب تقديرات الباحثين الى 3000 عام

تم بناء هذه القلعة في العهد الروماني في القرن الثاني قبل الميلاد  بامر من الامبرطور البيزنطى ميخائيل الثاني ، تم تشيد هذه القلعة من أجل الأمن والحماية والدفاع عن المدينة أما الأن اصبحت مركز تاريخي وحضاري متميز فهي تحتوي على منازل ومستودعات للزخائر القديمة تعود إلي عصور وفترات مختلفة من الزمن ، ما جعلها تحتل مكانة كبيرة فى التاريخ التركي الأن .

فهي تمكن الزائر من رؤية العاصمة من جميع الجهات .

متحف حضارات الاناضول :

يعد من اهم المتاحف التاريخية فى انقرة حيث يشتمل على اثار تعود الى حضارت وعصور مختلفة تمثل الحضارات التى سكنت منطقة الاناضول على مر العصور المختلفه  .

تم افتتاح المتحف عام 1921 ويجذب العديد من الزوار كان اخر تقدير لعدد الزوار 450.000 سائح سنوي ، يعود المتحف الى القرن الخامس عشر فهو كان عبارة عن سوق قديم ، استحق المتحف أن يحصل على  جائرة افضل متحف عام 1997 نظرا ً لما يحتويه من مقتنيات هامة تعود لعصور وحضارات توالت على حكم هذه المنطقة الهامة

فى النهاية هذا مجرد جزء بسيط من أهم الأثار والمناطق التاريخية التركية التي تجذب العديد من الزوار كل عام وفي كل وقت ، يوجد المزيد والمزيد وسنتناوله فى أجزاء آخرى إن شاء الله.

 

 

 

 

© جميع الحقوق محفوظة | معلومات | 

 

معلومات مختصرة
أجمل الأماكن السياحية فى تركيا
العنوان
أجمل الأماكن السياحية فى تركيا
الوصف
تركيا تتمتع بأماكن تاريخية سياحية مميزة جداً لا تقل اهمية عن أي مكان فى العالم بل قد تزداد عن أي مكان آخر ، تم ادراج أماكن كثيرة في تركيا ضمن أماكن التراث
اسم الكاتب
اسم الناشر
معلومات
شعار الناشر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *